مصفوفة النمو لأنسوف (Ansoff’s Growth Matrix)

تعد مصفوفة النمو لأنسوف مثالاً على أداة يمكن استخدامها لتخطيط الاستراتيجية. والعناصر الرئيسية في مصفوفة النمو لأنسوف هي اختراق السوق، وتطوير السوق، وتطوير المنتجات وتنويعها (Meek & Meek، 2003). بالنسبة لاختراق السوق، تركز الشركة على بيع المنتجات التي تمتلكها بالفعل في الأسواق الحالية. وهدفها الرئيسي هو خلق الهيمنة في سوق معينة وخلق ميزة تنافسية. ويتم تطوير السوق عندما تختار الشركة تحقيق النمو من خلال إدخال المنتجات الحالية في أسواق جديدة. وتحمل هذه الاستراتيجية مخاطر أكثر إذا ما قورنت باختراق السوق. أما تطوير المنتجات فيتم استخدامه عندما تقوم الشركة بإنتاج منتجات جديدة لبيعها في الأسواق القائمة. لكي تنجح هذه الاستراتيجية، فإنها تتطلب بحثًا وابتكارًا مكثفًا وضمان أن تكون الشركة أول من يقوم بتسويق المنتج الجديد . (Meek & Meek, 2003) يعد التنويع استراتيجية النمو الأخيرة. وهو ينطوي على تطوير منتجات جديدة وتسويقها في أسواق جديدة، وهو أمر محفوف بالمخاطر ولكنه مجزٍ للغاية.

  1. نموذج مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)

يمكن تطبيق نموذج مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) في تخطيط الاستراتيجية، من خلال تصنيف وحدات العمل في شركة ما إلى أربع فئات؛ المنتجات في مرحلة النضج، والمنتجات في مرحلة التصميم، والمنتجات في مرحلة الانحدار، والتصنيف الأخير وفقاً للسوق أو المكان الذي تتواجد فيه تلك المنتجات. تتكون مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) من أربع فئات: يشار إلى منتجات الحصة السوقية المنخفضة في سوق النمو المنخفض باسم فئة الكلاب (Dog). يتصف هذا النوع من المنتجات بسلبيات التكلفة العالية وفرص منخفضة للنمو. تعمل مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) على افتراض أن الشركات ذات الحصة السوقية الكبيرة لديها تكاليف منخفضة وهوامش ربح أعلى  (Best, 2004). وتتضمن الاستراتيجيات المناسبة للشركات التي تمتلك مثل هذا المنتج الدخول إلى سوق متخصصة أو التخلص من المنتج أو تحقيق أقصى قدر من الأرباح عن طريق تقليل خدمات الدعم إلى الحد الأدنى. فئة المشروع المدر للأموال (Cash Cow) وتُستخدم للشركات التي تنتج كميات كبيرة من التدفق النقدي كونها تمتلك حصة سوقية عالية نسبياً في سوق ذو معدل نمو مرتفع. تحتاج الشركات في هذه الفئة إلى إنفاق مبالغ كبيرة من المال للدفاع عن موقعها ضد المنافسين. الفئة الأخيرة هي فئة علامة التساؤل وتتألف من شركات ذات حصة سوقية منخفضة في سوق ذو معدلات نمو عالية. تحتاج هذه الشركات إلى مدخلات نقدية صافية من أجل زيادة حصتها في السوق ، وإذا نجحت في تحقيق ذلك ، فيمكنها أن تصبح نجومًا مربحة للغاية.

ومع ذلك، يوجد بعض العيوب في مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) مثل وضع افتراضات عامة بأن الشركات ذات الحصة العالية في السوق هي فقط من يمكنها أن تكون مربحة في حين يمكن للشركات ذات الحصة السوقية المنخفضة أن تكون ناجحة أيضًا. كما أن المصفوفة لا تأخذ في الاعتبار الشركات الصغيرة التي تمتلك حصص سوقية سريعة النمو، ولا تعطي معنى واضح لمكونات السوق، وهي تعتمد فقط على حصة السوق ومعدل النمو كعوامل وحيدة لنجاح الشركة (Lewis, 2007).

  1. نموذج إستراتيجية الألماس

يقدم نموذج استراتيجية الألماس الذي وضعه بورتر إطاراً لتحسين الميزة التنافسية الدولية للبلد من خلال تطوير الموارد والقدرات الصناعية. (Grant & Jordan, 2012) ويحدد هذا النموذج أربعة عناصر متفاعلة في العملية الاستراتيجية يمكنها أن تخلق ميزة تنافسية لبلد ما من قطاع معين؛ وهي: ظروف العامل، ظروف الطلب، استراتيجية الشركة، الهيكلية والمنافسة والصناعات ذات الصلة أو الصناعات الداعمة. عند وجود طلب في السوق المحلية، تحدث زيادة في الابتكار وتحسن مستمر في النوعية. وعلى سبيل المثال، فإن تفوق ألمانيا في صناعة السيارات يعود إلى حب الألمان للسيارات السريعة وهندسة الجودة (Sedoglavich et al., 2010) . والعامل الأخير في استراتيجية الألماس لبورتر هي الاستراتيجية والهيكلية والمنافسة. وتعتمد القدرة التنافسية للبلد في قطاع معين على استراتيجية وهياكل الشركات في تلك الصناعات. والبلدان التي تتميز بوجود منافسة شديدة في أسواقها المحلية تمتلك درجات عالية من الابتكار والكفاءة.

وبقدر ما يصف نموذج استراتيجية الألماس لبورتر القدرة التنافسية للبلدان، يعتبر البعض هذا النموذج بأنه غير مكتمل أو بالأحرى لم يتم تفسيره جيداً. وعلى سبيل المثال، يجادل Grant & Jordan (2012)  باستحالة تطبيق نموذج استراتيجية الألماس لبورتر على الدول المتنافسة مع بعضها البعض لأن البلدان، على عكس الشركات، لا تتنافس مع بعضها البعض.

البنك التجاري بلازا - الطابق ١٥- مكتب 9, الدوحة ,قطر

97450000377+

الاحد -الخميس - 8:00AM - 5:00PM,

تابعونا على الانستقرام

تواصل معنا

a-consultancy.com © 2020 جميع الحقوق محفوظة .

هل تريد المساعدة؟ دردش معنا الان 
ابدأ الحديث الان
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على Whatsapp